مهام مفتش السلامه
أ - يتم تقسيم العمل إلى خطوات:
حيث يتم تحديد مراحل العمل وكأن كل منها عمل مستقل
ب - ثم يتم دراسة كل خطوة من خطوات العمل من خلال الخطة أو التسلسل التالي :
1- التعرف: يتم فيها التعرف على المخاطر الموجودة في العمل أو الناتجة عنه وتحديد نوع هذه المخاطر إن كانت :
مخاطر هندسية – فيزيائية – كيميائية – بيولوجية - بشرية
2- التقييم: يتم تقييم هذه المخاطر وتحديد مدى خطورتها مع تقييم وسائل السلامة الموجودة ومدى فعاليتها من خلال:
- التقييم الأولي: من خلال المخاطر الظاهرة والموجودة ودراستها
- التقييم العميق: أخذ العينات والقياسات ودراستها.
- تقييم الخبرة: دراسة المخاطر المحتملة الحدوث والتي قد لا تكون موجودة أثناء الزيارة ولكنها محتملة الحدوث.
3- السيطرة والتحكم:
دراسة أفضل السبل لمنع مخاطر العمل أو التقليل منها ما أمكن .
4- إعادة تقييم: إعادة دراسة المنشأة وتقييم الإجراءات المتخذة ومدى فعاليتها وتحسينها