برامج توعوية في مجالات السلامه
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلامه أطفالنا من سيارات الآيس كريم الجوالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
المشرف العام

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: سلامه أطفالنا من سيارات الآيس كريم الجوالة   السبت يناير 08, 2011 10:07 am

سيارات «الآيسكريم» الجوالة.. منتجاتها تشكل خطراً على أطفالنا!


يفضل الاطفال الايسكريم ويميل الاهل بعض الاحيان الى تلبية مطالبهم دون توخي الحذر بشكل كامل في نظافة مايصل الى أيدي أطفالهم.. أرمي في حديثي هنا الى بعض سيارات الايسكريم الجوالة والتي لاتراعي أدنى معايير النظافة في منتجها. حيث يتواجدون في أماكن المتنزهات العامة وعند بوابات ملاهي الاطفال أو حتى داخل أسوارها خاصة في أيام المناسبات ومنها أيام العيد. فهل تشكل سيارات الايسكريم خطرا على أطفالنا ؟. وهل يمكن أن يحصل تسمم للطفل أو للبالغ نتيجة تناول الايسكريم الذي لايراعي فيه النظافة سواءا في تحضيره أو في طريقة تقديمه؟

ما التسمم؟

هو انتقال العوامل الممرضة من بكتيريا، فيروسات، او فطريات عبر الغذاء نتيجة عدم التقيد بقواعد النظافة او نتيجة لسوء تخزين تلك المواد المستهلكة.

ما مسببات التسمم بشكل عام؟

البكتيريا الممرضة تشكل السبب الاكبر للتسمم الغذائي بشكل عام ومنها السالمونيلا، الاي كولاي، ستافيلوكوكس، شيقيلا حيث تعتمد احيانا على نوعية الغذاء المتسمم سواء كان لحما ام خضارا او أي منتج غذائي اخر. وترك الغذاء وعدم حفظه لاكثر من ساعتين كفيل بجعل البكتيريا تنمو وتتكاثر.

الاعراض المصاحبة للتسمم

تبدأ الاعراض بالظهور من فترة تتراوح من ساعات الى ايام بعد تناول المادة الغذائية الملوثة وذلك تبعا لنوع البكتيريا المسببة للتسمم وتتلخص الاعراض فيما يلي:

• مغص وتقلصات في البطن.

• ترجيع او استفراغ.

• اسهال والذي قد يرافقه ظهور دم في بعض الحالات وذلك حسب البكتيريا المسببة للتلوث.

• ارتفاع درجة الحرارة.

• جفاف.

من الفئات الأكثر عرضة للتسمم الغذائي

التسمم الغذائي قد يصيب أي شخص في أي عمر ولكن هناك فئات معينة هم اكثر عرضة من غيرهم وتشمل الاطفال وخصوصا متدني المناعة نتيجة مرض معين او انهم يقعون تحت بعض الادوية الخافضة للمناعة. وكذلك يشمل العجائز وكبار السن لنفس الاسباب. وتقع فئة الحوامل ايضا في نفس الدائرة.

المضاعفات التي قد تحدث بسبب التسمم

في بعض انواع الاصابات ببكتيريا " كلوسريديوم بيوتولينيوم "أو" ليستيريا مونوسيتوجينز" قد تكون هناك مضاعفات تتعدى اعراض الجهاز الهضمي حيث قد تسبب الاجهاض عند المصابات الحوامل. وقد يؤدي لا سمح الله الى الفشل الحاد في وظيفة الكلى من خلال الاصابة ب HUS وهو مرض يتصف بتحلل الدم وارتفاع نسبة اليوريا في الدم. يحتاج المصاب مراجعة الطبيب مباشرة اذا ظهرت عليه الاعراض السابقة بعد تناول طعام غير مضمون نظافته او جودة تخزينه خاصة اذا تعدد المصابون الذين تعرضوا لنفس الطعام وتشمل ايضا الاعراض سرعة في النبض، التنفس، جفاف ونقص في ادرار البول، زيادة ضربات القلب، دوخة أو انخفاض في ضغط الدم.

هل يمكن أن ينتج التسمم من الايسكريم؟

الايسكريم مثله مثل أي منتج غذائي اخر وهو معرض للتسمم واختلاطه بالبكتيريا اما من خلال تحضيره بأيدي ملوثة أو استعمال مكائن غير نظيفة. وعند تلوث أي مكون للايسكريم فان عملية خلط مكوناته وبكميات كبيرة تجعل الكمية بأكملها ملوثة مما قد يضر بالعدد الاكبر من البشر تشكل بعض سيارات الايسكريم الجوالة مصدرا لانتقال الايسكريم الملوث. كما ان عدم نظافة العمالة المباشرة لذلك وعدم لبس القفازات الخاصة بالتقديم تساهم في تعزيز حدوث التلوث.

الوقاية من التسمم الغذائي

أفضل ظرف لتكاثر البكتيريا عادة بين درجة حرارة 4 درجة مئوية و60 درجة مئوية وخروج المادة الغذائية عن هذا النطاق يخفض من تكاثرها الى حد ما.

• وضع " الفريزر عند درجة حرارة 15 درجة تحت الصفر ودرجة حرارة الثلاجة عند 4 درجات مئوية او اقل.

• تجنب الوجبات السريعة والباعة المتجولين بما فيها بعض سيارات الايسكريم الغير متقيدة بالانظمة والتي تفتقر الى ابسط اساسيات النظافة.

• غسل اليدين جيدا قبل الاكل وعدم التساهل في تناول اغذية غير معروفة المصدر وغير مضمونة نظافتها.

اقتران البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي ببعض الأمراض المزمنة

يعتقد الاطباء ان اصابة الشخص ببعض البكتيريا من خلال التسمم الغذائي قد يكون محفزا لظهور امراض لها علاقة بالمناعة الذاتية مثل:

• التهاب وروماتيزم المفاصل

• التهاب القولون التقرحي

• متلازمة جيليان باري

• امراض المناعة الذاتية

علينا الحذر من المأكولات المكشوفة مع الباعة المتجولين والاهتمام بنظافة مانتناوله ويتناوله اطفالنا وتعويدهم على غسل ايديهم قبل وبعد الانتهاء من الاكل. حمانا الله واياكم من كل شر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slamtak.yoo7.com
 
سلامه أطفالنا من سيارات الآيس كريم الجوالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتك :: منتدى الإستراحة-
انتقل الى: