برامج توعوية في مجالات السلامه
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المواد الخطرة وتصنيفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: المواد الخطرة وتصنيفها   الإثنين يناير 03, 2011 11:02 am

المــواد الخطــرة

هي المواد الكيميائية التي إذا لم تتبع وسائل الوقاية والسلامة عند نقلها أو تخزينها أو تداولها أو استخدامها أو التخلص من نفاياتها قد ينشأ عن ذلك ضرر للإنسان أو الحيوان أو النبات أو.البيئة بشكل عام وتم تصنيفها عالمياً كمواد خطرة.
وقد يتصور البعض أن المواد الخطرة تتواجد فقط في المصانع ووحدات الإنتاج . ولكن المواد الخطرة أصبحت تلازمنا حتى في حياتنا اليومية ومستلزماتنا المنزلية وليس أدل على ذلك من ولاعة السجائر التي تصاحب المدخنين في الليل والنهار وهي تحتوي على الغاز البترولي المسال الذي لو لم تتبع احتياطيات الوقاية.والسلامة منه لتحولت هذه الولاعة إلى مصدر خطير من مصادر الحريق وحتى الانفجار .

مواد التنظيف وخاصة المحتوية على الكلور أو مركباته – والمذيبات العضوية الخاصة بإزالة البقع – زيوت الطعام بأنواعها.
وفي مزارعنا مواد خطرة فالمبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية التي تزيد من إنتاجنا الزراعي قد تتحول إلى خطر قاتل للإنسان والحيوان وحتى النبات إذا لم تتبع احتياطيات الوقاية والسلامة الخاصة باستعمالها أو تخزينها أو حتى التخلص من بقاياها.
ولا تخلو شوارعنا من المواد الخطرة التي قد تنتقل عبرها معبأة أو سائبة على هيئة مواد صلبة أو سائلة وحتى على هيئة غازيات مسالة أو مضغوطة أو مذابة تحت ضغط مرتفع.
ولعل سيارة كل منا هي مثال على التعامل اليومي والمستمر مع المواد الخطرة لما تحتويه من وقود سواء كان جازولين أو ديزل أو حتى غازيات بترولية مسالة وكذلك على زيوت التزيين المستخدمة في المحرك أو الحامض المستخدم في البطارية.
كل هذه أمثلة من المواد الخطرة التي أصبحت تلازمنا في حياتنا لتزيدها بهجة وتحقق لنا مستلزماتنا وضروراتنا والتي أصبح لا غنى لنا عنها ولذلك فإن التعرف عليها سوف يحقق لنا الأمن والسلامة لاستخدامها لتكون هذه المواد الخطرة نعمة لا نقمة.
تصنيف المواد الخطـرة :

يعتبر النظام العالمي البحري للمواد الخطرة
International Maritime Dangerous Goods Code
من أفضل الطرق المتبعة لتصنيف المواد الخطرة حيث تقسم المواد الخطرة في (9) مرتبات للخطورة وتشترك كل مرتبة في السمات المميزة لها ونظراً لتفاوت شدة الخطورة وطبيعتها داخل كل مرتبة فقد تم إجراء تقسيم داخلي في هذا النظام لبعض من مرتبات الخطورة إلى فروع تشترك هذه الفروع فيما بينها مع مرتبة الخطورة المتفرعة عنها وتتفق خواص المواد الخطرة في كل فرع بسمات مشتركة بينهما وسوف نستعرض فيما يلي مرتبات الخطورة وفروع كل منها مع تعريف بخواص المواد الكيميائية بكل مرتبة .
المــواد الكيميائيـة المتفجـرة
مرتبة الخطورة رقم (1)
تعتبر المواد الكيميائية سواء كانت صلبة أو سائلة ( أو على هيئة خليط من مواد مختلفة)
من المواد المتفجرة إذا نتـــج بواسطة التفاعل الكيميائي لها غازات شديدة الضغط وذات درجة حرارة مرتفعة وبسرعة كبيرة مما يسبب الضرر والدمار لمــا حولها . وقد يتولد عن بعض هذه المواد عند تفاعلها الحرارة أو ينبعث الضوء مصحوباً بالصوت المميز للانفجار مع تصاعــد الغـازات أو الدخـان أو كلاهما جميعاً معاً . وتندرج المــواد الكيميائية المتفجرة تحت مرتبة الخطورة رقـم ( 1(Class 1
والتي تميزها العلامة التحذيرية ذات الخلفية البرتقالية من اللون رقم 151 في نظام بانتون الأمريكي لمقارنة الألوان كما تكـون الحروف والأرقـام والرمـوز والخطوط والأشكال باللون الأسود كما هو مبين بالشكـل .ونظـراً لاختلاف الخصائص الكيميائية لهذه المواد فإنه ينشأ عـن تفاعلاتها الكيميائية درجات متفاوتة مـن شـدة الخطورة ونواتج التفاعل مما ترتب عليه تقسيمها حسب شدة الخطورة إلى ستة فـروع وهـي كما يلي :
فــرع الخطــورة 1.1 مواد متفجرة ذات آثار تدميرية كبيرة
جـداً (mass explosion )


فــرع الخطــورة 1.2 مواد متفجرة لها خاصية الانفجار عند
الارتطام (explosion projection ) .


فــرع الخطــورة 1.3 مواد متفجرة يصاحب انفجارها حدوث
حرائـق ( fire hazard ) .


فــرع الخطــورة 1.4 مواد متفجرة يصاحب انفجارها انبعاث
حراري ضئيل ولها آثار تدميرية ضئيلـة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slamtak.yoo7.com
 
المواد الخطرة وتصنيفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتك :: منتدى السلامة في المواد الخطرة-
انتقل الى: