برامج توعوية في مجالات السلامه
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إرشادات سريعة لمساعدة المصابين بالنوبات القلبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: إرشادات سريعة لمساعدة المصابين بالنوبات القلبية   الأربعاء يناير 19, 2011 8:16 am

تحصل ثلاثة أرباع جميع النوبات والأزمات القلبية في المنازل. ومع ذلك يبدو ان اعضاء عائلات الاشخاص الذين هم معرضون لمثل هذه الحالات غير مهيئين لحالات طوارئ مدمرة كهذه.


والحقيقة المرة انه من المحتمل ان يحصل مثل اولئك الاشخاص على جهاز انعاش للقلب والرئتين CPR cardiopulmonary resuscitation في المطارات والمتاجر الكبرى والأماكن العامة الاخرى أكثر مما يحصلون عليه في المنازل.

وبمقدورك المساعدة على تغيير هذا كله عن طريق تعلم ما الذي يتوجب عليك عمله اذا حصل لأحدهم نوبة قلبية، وهذا يستدعي معرفة اسلوب الانعاش CPR واستخدام الجهاز الخارجي الاوتوماتيكي لإزالة رجفان القلب والقيام بخطة طوارئ.
وتذكر ان هناك نوعين من النوبات القلبية، والنوع الذي يدعى الاحتشاء والوهن القلبي هو النوع الذي يتحرك ببطء وسببه خثرة دموية تقوم بسد الشريان التاجي. وغالبا ما يصاحب ذلك ألم في الصدر والفك او الذراع، او الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، وقصر النفس والتعرق البارد، او الاعراض الاخرى. اما النوع الثاني فهو توقف القلب الذي يأتي عادة بسرعة رغم انه يسبقه احيانا ألم في الصدر واعراض أخرى. وخلال توقف القلب، تتوقف نبضاته التي تقوم بضخ الدم في دورته المعتادة. ويتبع ذلك الانهيار وفقدان الوعي الوفاة خلال دقائق، ما لم ُتجرَ عمليات الاسعاف والانعاش بسرعة.




إجراءات ضرورية فورية تساهم في إنقاذ حياتهم

▪ طلب المساعدة أول خطوة للاستجابة الى مثل هذه الحالات هو طلب رقم الطوارئ العام او رقم الطوارئ المحلي الخاص بمنطقتك. ومثل هذا الاتصال، علاوة على طلب المساعدة والمعدات التي تنقذ الحياة، تضعك في اتصال مباشر مع اشخاص محترفين يستطيعون توجيهك نحو استخدام معدات CPR، او القيام بالاجراءات الضرورية الاخرى في الوقت الذي يكون فيه فريق الطوارئ في طريقه اليك.

وإذا كان المصاب يعاني من توقف القلب، وكان شخص آخر بجوارك، ارسله فورا ليبحث عن جهاز لإزالة رجفان القلب. ومثل هذه الاجهزة تتوفر في المطارات والمخازن والمدارس والأماكن العامة الاخرى. أما إذا كنت بمفردك فلازم المصاب، ولا تتركه وابدأ بعملية CPR .

▪ اضغط.. ثم اضغط ان معرفة استخدام جهاز CPR هو تماما مثل تركيب الأداة التي تتحسس الدخان للتنبيه من الحرائق، او شراء بوليصة تأمين لسيارتك. وقد لا تحتاج اليها أبداً، لكنك قد لا تشعر بالامتنان الكبير الا عندما تبرز الحاجة اليها في الاوقات الحرجة. والقيام بعملية CPR على شخص ما تعرض للانهيار، هو ابسط مما تتوقع.. ضع يدك على مركز صدر الشخص المنهار وضع يدك الاخرى عليها (أي اليد على اليد) واضغط بشدة وحزم مستخدما وزنك اذا ما لزم الامر بغية دفع الصدر الى الداخل. واسترح فقط لفترة قصيرة للسماح فقط للصدر كي ينبض ثانية. وعاود عملية الضغط، أو الكبس، مرة بعد مرة بمعدل مرتين في الثانية الواحدة (المعدل المثالي 100 في الدقيقة الواحدة). ولا تقلق من انك لا تقوم بهذه العملية بشكل صحيح لأن اجراءها ولو بأسلوب خاطئ افضل بكثير من عدم اجرائها.

وحتى وقت قريب كانت اجراءات CPR للذين توقفت قلوبهم عملية معقدة جدا. وكانت التوجيهات والارشادات والصفوف التعليمية توصي بالكشف على مسلك الهواء والتنفس وعلى نبض القلب والشروع بعملية الضغط على الصدر واعطاء قبلتين للحياة كل 15 ثانية والكشف على النبض بين فترة واخرى. لكن كل هذا انتقص من العملية الحيوية الخاصة بالضغط على الصدر للحفاظ على الدم جاريا عبر الدماغ والقلب والاعضاء الاخرى.

والشخص الذي ينهار بفعل توقف قلبه يكون مجرى دمه حاويا ما يكفي من الاوكسجين لتغذية الدماغ لعدة دقائق. لذلك من الافضل التركيز على عمليات كبس الصدر السريعة والمنتظمة ايضا لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل التوقف لإعطاء قبلتي حياة سريعتين كل 30 ثانية او اكثر. ويمكنك القيام بذلك عن طريق قرص انفه لإغلاقه، وبالتالي وضع فمك على فمه والنفخ بشدة. ثم عاود فورا عملية الضغط لتكون اشبه بالقلب الاصطناعي. واذا كان هناك شخص معك حاول ان تتبادل معه هذه العملية كل دقيقة حتى لا تتعب. والمعلومات التي سردت آنفاً تساعدك على حالات الطوارئ، لكن تلقي دورة تدريبية في هذا الشأن تهيئك للأفضل.

واجراءات انعاش القلب والشرايين CPR في حالات توقف القلب مهمتها فقط كسب الوقت، لأنها لا تستطيع اعادة الايقاع المنتظم الصحيح لضربات القلب. والكفيل في مثل هذه المهمة، الجهاز الخارجي الاوتوماتيكي لازالة الرجفان، فهو بمقدوره هز القلب وصدمه ليخرج سواء من ايقاعه الارتعاشي، او من حالة السكون التام الى الايقاع الطبيعي.

▪ أجهزة إزالة الرجفان واجهزة ازالة الرجفان الاوتوماتيكية سهلة الاستخدام جدا. فقط ضع وسائد الجهاز على صدر المصاب العاري، فيقوم بتحليل ايقاع ضربات القلب، فإذا كانت هذه الايقاعات من النوع الذي يمكن اصلاحه بالصدمة الكهربائية تخبرك الآلة ان تقف بعيدا قبل الكبس على زر «الصدمة».

وكانت مثل هذه الاجهزة التي هي بحجم علب الطعام الصغيرة متوفرة سابقا فقط لطواقم المسعفين المدربين على استخدامها، لكنها اليوم اصبحت في متناول الجميع. وكانت وكالة الغذاء والدواء الاميركية قد اقرت طرازا منها يدعى «فيليبس هارت ستارت» لتركيبها في المنازل من دون الحاجة الى رخصة طبية لفعل ذلك. ويعتقد بعض خبراء الصحة العامة ان بمقدورها ان تنقذ الحياة بغض النظر عن سعرها الذي يصل الى 1200 دولار، في حين يخشى الآخرون انها ستنتهي قابعة في الخزائن وشحنة بطارياتها تذوي من دون اي حاجة اليها. وعندما نحتاج اليها لا تستطيع العمل! ويفكر آخرون ان من الافضل انفاق المال على الانضواء في عضوية ناد رياضي الذي قد يساعد على الحيلولة دون الاصابة بأزمة قلبية! ومن شأن نتائج تجربة الجهاز الخارجي الاوتوماتيكي لإزالة الرجفان القاء بعض الضوء حول ما اذا كان وجود مثل هذه الآلات في المنازل تنقذ الحياة. وحتى تظهر تلك النتائج فهو قرار شخصي طبي ومالي. ولكنك إذا كنت تملك واحدا منها حاول تلقي دورة تدريبية على استخدامها بشكل صحيح.

ورغم أن مثل هذه الآلات الاوتوماتيكية سهلة الاستخدام الا انها آلات معقدة خاضعة الى التحديثات هي الأخرى مع ضرورة التذكر انها تخضع لنفس اجراءات تطويرها او استرجاعها من الاسواق مثلما تخضع اجهزة منظمات ضربات القلب (بايس ميكر) والاجهزة الاخرى المزروعة في الصدر لتنظيم ايقاعاته. وفي عام 2005 وجدت دراسة اساسها جامعة هارفارد انه جرى استدعاء بين جهاز واحد وخمسة اجهزة اوتوماتيكية من اجهزة ازالة رجفان القلب الاوتوماتيكية بين عامي 1996 و2006 الى المصنع ثانية بسبب مشكلات كهربائية، او في برمجياتها. فإذا كنت تملك واحدة منها في المنزل فإنه من الضرورة تسجيلها مع الشركة المنتجة لها والمحافظة على ارقام الاتصالات معها، مجددة ومنقحة بغية ابلاغك بأي مشكلات مستجدة او تعديلات جديدة يجري عليها.

▪ خطة طوارئ جميع المدن والمستشفيات والمدارس والمؤسسات العامة تملك خطط طوارئ تتدرب عليها باستمرار، وهذا ما ينبغي ان تفعله انت ايضا. ومثل هذه الخطة لن توقف نوبة قلبية او تقلل من خطورتها، لكنها قادرة على كسب المزيد من الوقت الثمين. واليكم الخطوات الاربع للتخطيط الذي يسبق النوبة القلبية:

• استوعب الاشارات والعلامات التي تنبه الى احتمال الاصابة بالنوبة القلبية وراجعها مع الاصدقاء وافراد العائلة. وأكد على اهمية الاتصال برقم الطوارئ. قرر من سيعتني بالاولاد وبأفراد العائلة المرضى منهم خلال غيابك. وتأكد من ان رقم منزلك وعنوانه ظاهران ومقروءان من الخارج.

• حضر مغلفات ومظاريف بريدية تتضمن معلومات حول من ينبغي اجراء الاتصال معهم في حالات الطوارئ، مع رقم هاتف طبيبك ولائحة بالادوية والعقاقير التي تتناولها وتلك التي تملك حساسية تجاهه مع نسخة اخيرة من التخطيط القلبي الكهربائي ان كنت تملك واحدة منها. استودع واحدة منها في منزلك واخرى في مكتبك والمظروف الثالث في السيارة.

وفي الواقع.. ليس بمقدور احد التنبه الى من هو الذي سيصاب بنوبة قلبية ومتى واين! ولكن الذي نعرفه هو ان مثل هذه النوبات أمر شائع وهي تصيب نحو مليون اميركي سنويا ومعظمها تحدث في المنازل ،

وفي اعقاب اي نوبة قلبية يجد افراد عائلة المصاب واصدقاؤه انفسهم يتساءلون لو انهم تمكنوا من القيام بالأكثر، وهم ينظرون الى الوراء متحسرين لو انهم خططوا لخطة طوارئ مثلا وكيفية استخدام اجراءات الانعاش CPR والأجهزة الخارجية الاوتوماتيكية لإزالة الرجفان القلبي، وبهذه الطريقة يشعر الجميع انهم فعلوا ما عليهم وأكثر، لانها اجراءات ضرورية لانقاذ الحياة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slamtak.yoo7.com
 
إرشادات سريعة لمساعدة المصابين بالنوبات القلبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتك :: منتدى الإسعافات الأولية-
انتقل الى: