برامج توعوية في مجالات السلامه
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حلقة التعامل مع الكارثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: حلقة التعامل مع الكارثة   الثلاثاء يناير 18, 2011 11:01 am

حلقة التعامل مع الكارثة


* إن الاستجابة للتعامل مع حالات الكوارث هي عبارة عن حلقة متصلة ببعضها البعض وتتكون من
1- التخطيط للتعامل مع الكارثة
2- الاستجابة للكارثة
3- إعادة التأهيل بعد وقوع الكارثة.
4- التحسين وتخفيف الاثار.

أولاً: التخطيط للتعامل مع حالات الكوارث :

ويشمل العديد من البرامج اللازم توافرها لضمان التعامل السليم مع حالات الكوارث ومنها:
1- التخطيط:

يجب وضع وخطة طوارئ ولمكافحة الكوارث على جميع المستويات لكافة المنشآت والوزارات وأن تكون هناك خطة على مستوى المنطقة والوزارات لضمان التعامل السليم مع حالات الكوارث وتم توزيع الخطة لجميع المشتركين في تنفيذ الخطة حيث يتم في هذه الخطة وضع أبجديات التعامل مع حالات الكوارث وكذلك تم تحديد المسئوليات للأشخاص ، وكذلك تم تحديد كيفية التحضير بالنسبة للعاملين للتعامل مع الكوارث وكذلك تم شرح كيفية إعادة التأهيل مابعد الكارثة.

2- التمارين :

إن التنسيق المشترك مع الجهات الأولية المشاركة في التعامل مع الحدث يعتبر القاعدة الأساسية للتمارين السليمة حيث يجب العمل على وضع السيناريوهات المناسبة لكافة أنواع الكوارث المحتملة مثل الانهيارات الارضية والحوادث الجماعية ويجب العمل على إجراء التمارين المشتركة كما يجب تقييم كافة التجارب وكذلك وضع المقترحات المناسبة في نهاية كل فرضية لتطوير الاستجابة لحالات الكوارث.

3- التثقيف العام:

يجب على جميع الإدارات والمنشآت الحكومية والخاصة أن تقوم بعقد العديد من الدورات والمحاضرات في المؤسسات والأماكن العامة والمدارس على مبادئ التعامل مع الكوارث كيفية الإسعافات الأولية للمصابين في موقع الحدث.

ثانياً :الاستجابة:

الجهود المبذولة لتقليل أخطار الكارثة
الاستجابة:هي الإجراءات التي يتم عملها قبل وأثناء وبعد الكارثة مباشرة .وتهدف هذه الإجراءات إلى إنقاذ حياة الناس وتقليل نسبة الخسائر وتهدف أيضا إلى المساعدة في بدء عملية التأهيل مابعد الكارثة وتتضمن طرق التحذير والبلاغات وطرق الانقاذ و الإخلاء وتحديد أماكن الإيواء وكيفية الدعم الخارجي للأماكن المصابة.
أ- التحذيرات:هناك العديد من الجهات التي يمكن أن تصدر التحذيرات الأولية بوقوع الكوارث فمثلاً الدفاع المدني أقد يصدر التحذير عبر التلفزيونات أو من وكالة الأرصاد الجوية .... وذلك بحسب الإمكانيات والوسائل المتاحة ونوعية الكارثة.
ب- الإخلاء : قد يضطر الوضع في بعض الاحيان إلى اعلان الاخلاء الجزئي أو الكلي وقد يكون هذا الإخلاء أفقياً أو إخلاء رأسي للمنشآت .
يتم تحديد العديد من المناطق في كل منطقة صحية لتكون كمنطقة إيواء وتجمع للاجئين وتكون هذة المناطق في العادة في المدارس ويجب تحديد العديد من الملاجئ في كل منطقة وفي عدة اتجاهات ،وتعتبر مهمة وزارة الصحة في تأمين الخدمات الطبية والإصحاح البيئي في تلك المناطق.

ثالثاً :إعادة التأهيل :

ويشمل تقدير الخسائر والأضرار ويتم من خلال اللجان المشتركة من قبل الجهات الحكومية المشاركة في مواجهة الحدث ويجب أن يكون التقييم بشكل سريع للتقييم الأولي لحجم الخسائر ،وكذلك إزالةالاضرار الناتجة عن الكارثة وكذلك إزالة التلوث والتطهير

رابعاً :التحسين وتخفيف الاثار:

ويشمل دراسة تقارير الكارثة وكيفية تحسين خطط مكافحة الكوارث وكذلك يشمل إقامة النشاطات التي تمنع حالات الطوارئ وتقلل فرصة حدوث الآثار السلبية لحالات الطوارئ مثل جمعيات تقوم بتقديم المساعدات الاجتماعية للمقيمين في مواقع الكوارث المحتملة مثل الفيضانات ،التأمينات على الأماكن في المواقع المعرضة للمخاطر الجمعيات الخيرية المتكونة من المتطوعين لبرامج الكوارث جمعيات الطوارئ المركزية في المدن والمحافظات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slamtak.yoo7.com
 
حلقة التعامل مع الكارثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتك :: منتدى خطط الإحتواء والإخلاء-
انتقل الى: