برامج توعوية في مجالات السلامه
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة الطوارئ في المدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: خطة الطوارئ في المدارس   الثلاثاء يناير 18, 2011 10:54 am


خطة الطوارئ في المدارس
مقدمة :
بما أن المدارس التعليمية والجامعات والكليات والمعاهد من أماكن التجمعات المأهولة بطلبة العلم ، وهذه الأماكن والمقار الدراسة والمباني التي تحتوي على هذه الأعداد من الطلبة وجب الحرص على تطبيق شروط الوقاية والسلامة بكل مدرسة أو معهد، وكذلك وضع برنامج أو خطة لنشر الوعي الوقائي بين الطلبة والطالبات، وتدريبهم على السلوك الوقائي بشكل يمتد إلى حياتهم اليومية وتساعدهم على تحمل المسؤولية في الحفاظ على مكتسبات الوطن وإنجازاته.
ولما كان دور المؤسسات التعليمية لا يقتصر على التعليم بل يناط بها التربية أيضاً، فان تربية الطالب والطالبة لابد أن تشمل سلوكياتهم العامة والخاصة بما فيها السلوك الوقائي لمواجهة الأخطار التي تهدد حياة الطالب ومن حوله من أفراد الأسرة أو المجتمع، وحث الطالب لإدراك تلك المخاطر وكيفية تجنبها والتخفيف من آثارها إذا ما وقعت لا قدر الله.

‌أ. مجال تطبيق الخطة :
تشمل هذه الخطة جميع المدارس الحكومية والأهلية والجامعات والكليات والمعاهد .
ب. بيانات عامة :
(1)اسم المدرسة /الجامعة / الكلية / المعهد:
(2) المكان / الموقع
(3) المدينة
(4) العنوان البريدي / الرمز البريدي
(5) أرقام الهواتف ( المسؤول / الإدارة المعنية / السنترال)
(6) أقرب مركز إطفاء: (المسافة / كم )
ج. المباني والمنشآت للإدارة التعليم في المنطقة :
تتكون إدارة التعليم من عدد ( .... ) مبنى، تستخدم كما يلى:
(1) عدد ( .. ) فصل دراسي
(2) عدد ( .. ) قاعة تدبير منزلى
(3) عدد ( ... ) مختبر
(4) عدد ( .. ) مسرح
(5) عدد ( .. ) بوفيه
(6) عدد ( .. ) العاملين / الطلاب / الطالبات
(يرفق بالخطة ملحق بالبيانات ورسم كروكي – يتم إعدادها بدقة - لإدارة التعليم يبين مواقع هذه المبانى )
ملاحظة مهمة : يتم تحديث البيانات أعلاه دورياً / سنوياً وتزود للجهات المعنية ويتم تنفيذها مرتين سنوياً على الأقل بغية تحقيق أهدافها .
د . المخاطر المحتملة :
(1) الحريق.
(2) انبعاث أبخرة أو تسرب غازات خانقة.
(3) مخاطر الانفجار في المختبرات.
(5) طوارئ أخرى تتطلب إخلاء المتواجدين .
(6) مخاطر طبيعية مثل الزلازل ، البراكين ........ الخ .

‌هـ . تشكيل لجنة السلامة :
هل يوجد نعم/ لا يوجد طاقم سلامة حسب التنظيم الآتي:
(1) المشرف العام ( يكون أعلا مستوي إداري في الإدارة التعليمية )
(2) مسؤول السلامة.
(3) مراقب عام .
(4) مراقب الطابق.
(5) مسؤول نقطة التجمع / الإخلاء .
(6) مسؤول مراقبة الأمن.
(7) مأمور السنترال.
(Cool فني الصيانة.
(9) فني التمريض / المختبر.
(10) الحارس .
*الهدف من الخطة
"تحجيم الحالة الطارئة وتقليل حجم الخسائر الممكنة البشرية والمادية وحماية الطلاب / الطالبات والعاملين وإخلاؤهم من المدرسة / الجامعة / الكلية / المعهد إلى المناطق الآمنة".
*إجراءات الطوارئ
إن إخلاء الطلاب / الطالبات والعاملين هو أهم ما يجب القيام به وقت الطوارئ لاسمح وان كافة الجهود يجب أن تنصب لتحقيق ذلك في أسرع وقت وبأسلوب منظم حسب تنسيق اللجنة .
أ. الترتيبات المسبقة :
(1) أمر الإخلاء:
يصدر أمر إخلاء مبنى أو أكثر من مباني الإدارة التعليمية من المدير المسؤول/ المشرف العام أو القيادة الميدانية من خدمات الطوارئ الرسمية أو من السلطة المختصة حسب طبيعة الحالة الطارئة ومتطلبات الموقف الراهن.
ويكون المعلم هو المسؤول عن توجيه طلابه من حيث تنظيم الإخلاء دون التسبب بحالات ذعر أو تدافع أو ركض في الممرات والسلالم ومخارج الطورايء، ويمكن تعيين طلاب لمساعدة الآخرين.
(2) مسالك الهروب ( مخارج الطوارئ) :
تعتبر الوسائل التالية مسالك هروب:
- النوافذ
- السلالم
- الأبواب
وقد يكون من الضروري – لتفادي حدوث ازدحام– تخصيص بعض السلالم لبعض طوابق المبنى وبعضها الآخر للطوابق الأخرى (مثال: الطوابق ذات الأرقام الزوجية تسلك الدرج الشرقى، والدرج الغربي للطوابق الفردية(
(3) تأمين إضاءة كافية :
إن الظلمة هى بحد ذاتها عامل للاضطراب، نظرا لما تخلفه من شعور نفسي ثقيل ومتعب، خاصة إذا داهمت فجأة مكان مغلقا يعج بالأشخاص.
ولهذه الغاية فإنه من المتوجب أن تجهز كل إدارة تعليمية بإضاءة احتياطية ( ويتم معاينتها دورياً لتأكد من صلاحيتها ) للحالات الطارئة تسمح على الأقل بما يلي:
- إخلاء آمن وسريع لشاغلي المبنى نحو الخارج.
- تسهيل تدخل وحدات الإطفاء والإنقاذ .

(4) تحديد نقاط التجمع:
يجب على إدارة تعليمية تحديد مكان تجمع يتفق عليه مسبقاً لكي يتم إحصاء جميع الطلاب ومن ثم البحث عن المفقودين عند اللزوم، ويجب أن يكون مكان التجمع بعيداً عن مكامن الخطر، ولا يعوق عمل رجال الإطفاء والإنقاذ 0
ب. تنفيذ الإخلاء:

(1) الخطر الداخلى:
كأن يقع حادث داخل المدرسة –حريق مثلاً- ويتطلب إخلاء المبنى من الطلاب.
(أ) تتخذ الإجراءات التالية:
- تأكيد وقوع الخطر.
- إطلاق جرس الإنذار.
- تشغيل نظام الإذاعة الصوتية لإعلام شاغلي المدرسة بوجود حريق.
- إصدار التعليمات المناسبة لشاغلي المدرسة لسلامتهم من الخطر.
- التعامل الأولي مع الحالة الطارئة ومحاولة السيطرة عليها بالإمكانيات المتاحة مثلاً – إستخدام مطفأة حريق - لحين وصول فرق الإطفاء
- إخلاء شاغلي المدرسة المعرضين للخطر، مع مراعاة ما يلى:
مهم : الأخذ بعين الاعتبار أن جميع الأفراد الموجودين في الطابق المحترق وكذلك الطابق الأعلى هم في حالة خطر داهم ويجب إعطاؤهم الأولوية.
(ب) يتم الإتصال بالقنوات والإدارات الرسمية (الإطفاء – الأمن – الإسعاف) فى بداية وقوع الحادث لضمان تواجدهم في الوقت المناسب قبل استفحاله، مع مراعاة ما يلى:
- أن يتضمن البلاغ الصادر من المدرسة كافة المعلومات المتعلقة بالحادث (خاصة إذا كان هناك أشخاص معوقون أو محصورون داخل موقع الحريق) وأقرب الطرق الموصلة للمبنى.
- تكليف من يلزم لإخلاء المنطقة حول المبنى من السيارات والعوائق والتواجد في مكان ظاهر لاستقبال رجال الإطفاء وإرشادهم لأقصر المداخل الموصلة إلى داخل المبنى (موقع الحريق) ومآخذ المياه.

(2) الخطر الخارجى:

كأن يقع حادث فى المنطقة المحيطة بالمؤسسة التعليمية –إنقلاب شاحنة وقود مثلاً- وتصدر الأوامر باخلاء المدرسة من شاغليها فإنه تتخذ الإجراءات التالية:
- إبلاغهم ضرورة العودة إلى منازلهم حالاً حسب خطة الطوارئ وأن ينتظروا التعليمات من الجهات المختصة والمعنية بالأمر.
- خروج الطلاب / الطالبات بهدوء وبصمت تام.
- يقوم مدير المدرسة بتأكد من خلوها من الطلاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slamtak.yoo7.com
 
خطة الطوارئ في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتك :: منتدى خطط الإحتواء والإخلاء-
انتقل الى: