برامج توعوية في مجالات السلامه
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهدف من خطة الطوارئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: الهدف من خطة الطوارئ   الثلاثاء يناير 18, 2011 10:40 am


الهدف من خطة الطوارى

هو تحقيق عوامل السلامة فى ارقى مستوياتها بتامين التخطيط المسبق والتعبئة السريعه وانجاز عمليات الطوارى فى حالة وقوع حادث لاسمح الله وذلك بالتنسيق مع الجهات المشاركة والمساندة مما يساعد على الاستعداد الجيد لتنفيذ المهام المناطة بهم فى الخطة على الوجه المطلوب وصولا للاهداف المرجوة من هذه الخطة.
لذا يستوجب ضرورة علم ودراية كل جهة مشاركة بالاعمال الموكلة اليها والمعدات والاليات التى يمكن المشاركة بها مع مراعاة التقيد بالمهام والواجبات.
كما يفترض التنبيه على الجهات المساندة بالالتزام واخذ الحيطة والحذر اثناء عملية مكافحة الحريق او الانقاذ مع مراعاة انواع الاصابات وكل ماهو مطلوب اثناء سير عملية الطوارى.





اهداف خطط الطوارى بالمنشأآت:-


- ان التخطيط المسبق للطوارى هو اجراء يتخذ لاعداد المنشأة لمواجهة اى طارى فيه او بالقرب منها.

2- ان الهدف من التخطيط للطوارى هو التقليل من الاثار الناجمة عن الطوارى وخاصة فيما يتعلق بانقاذ الارواح والحفاظ على استمرار عمليات الإنتاج مثلا.
3- ان خطة طوارى المنشأة يجب ان تكون فى برنامج منسق ويفضل ان يكون كتخطيط واجراءات يحتاج لها فى مواجهة حالات الطوارى الكبرى فى المنشأآت والتى تتشابه وحالات الطوارى الاخرى التى تقع فى المنطقة المجاورة بقدر مايكون المصنع مركز لاى حالة طوارى بالمنطقة المجاورة سواء كانت حادثة عادية او كارثة طبيعية او انفجار او حتى عاصفة مدمرة مع ذلك يجب ان يوضح دور المنشأة فى اى حالة طوارى بالمنطقة المحلية.
4- ويكون لاى منشأة او جهة مجاورة احتياجاته واموره الخاصة به بغض النظر عن الامور السياسية وحدود المسئوليات والخلاف بين الادارات تكون الحاجة الاساسية للتخطيط للطوارى وتمارينها فى كثير من الاحيان موحدة خاصة فى مناطق المشاكل الكبرى: القيادة او الاتصال او التنسيق

5- يتم تنفيذ خطة طوارى المنشأآت بنفس الطريقة بصرف النظر عن كون الحوادث وقعت فى داخل المصنع او خارجه ولكن الشى الوحيد الذى يتغير هو مسئولية القيادة.

6- لابد ان تشتمل خطة طوارى المنشأآت على مجموعة من التعليمات الصحيحة لضمان الاستجابة السريعه من قبل الانقاذ ومكافحة الحرائق وجهات تطبيق القوانين والشرطة والامن والخدمات الطبية وبعض الجهات الاخرى داخل وخارج المنشأة وبعض الافراد الموهلين والمدربين الخبراء لمواجهة اى ظروف غير عادية.


لتاكيد الناحية العملية لابد ان تضع الخطة الشاملة فى الاعتبار مايلى:-

أولا : التخطيط المسبق للطوارى
ثانيا : العمليات اثناء الطوارى
ثالثا : الدعم والتوثيق بعد الطوارى

-تشتمل اعتبارات ( مابعد الطوارى( على التخطيط فى التعامل مع كل العوامل التى من شانها التاثير على الطوارى . ولا بد ان يوضح على اساس التخطيط المسبق للسلطة التنظيمية والمسئوليات الخاصة بالتطوير والاختبار وتنفيذ خطة الطوارى.

- ان اعتبارات ماقبل الطوارى تعتمد على مرحلة وطبيعة وموقع الحالة الطارئة . ان الوضع قد يتغير اثناء جريان عمليات الانقاذ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slamtak.yoo7.com
 
الهدف من خطة الطوارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتك :: منتدى خطط الإحتواء والإخلاء-
انتقل الى: