برامج توعوية في مجالات السلامه
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة الإخلاء للمدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

مُساهمةموضوع: خطة الإخلاء للمدارس   الثلاثاء يناير 18, 2011 10:38 am

خطة الاخلاء الكاملة بجميع المستويات بالمدارس
________________________________________
لا يمكن لنا ان نغفل الاهمية التى تشكلها المدارس من خلال تواجداعداد كبيرة من الطلبة فى مراحل دراسية ولفئات عمرية مختلفة واذا وضعنا بنظر الاعتبار عدد الساعات كالتى تشغل فيها المدارس ندرك الاهمية التى تحتلها وجود خطة للدفاع المدنى فى المدرسة ولكل مدرسة توضع خطة ملائمة لها تقوم بوضعها العناصر التى تلقت تدريبات متخصصة بإجراءات الوقاية والسلامة فى المديرية العامة للدفاع المدنى ويتعاون اولئك الافراد المتدربين مع منتسبين مديرية الدفاع المدنى حسب الحاجة وعند ذلك نسمى هذا النوع من الخطط بالخططط المحلية

الخطة المحلية

أولا : اهداف الخطة :

1- ايجاد وتوفير خدمات بكل مدرسة تتناسب ونشاط وحجم العمل بها من خلال دراسة مجموعة العناصر


أ- عدد الطلاب
ب- عدد الصفوف ومساحة المدرسة
ج-عدد ساعات الدراسة
د-مشتوى المدرسة (ابتدائي ،اعدادى ، ثانوي)
ه- طبيعة المنشا المقام منه االمبنى وعدد الطوابق ومواد البناء
و-الحركة العمودية والافقية والانسانية المتوفرة لها
ز-السلالم والمداخل ((اعدادها وطرق الوصول اليها ))
ح- علاقة المدرسة مع المواقع الحيوية التى يمكن ان تتأثر بالانواع المختلفة للكوارث ، سواء كانت طبيعة او صناعية والتى قد تشكل خط مباشر خاصة اثناء الغارات الجوية كالوحدات العسكرية محطات الطاقة الكهربائية ..........................الخ
2 - تحقيق اكتفاء ذاتى من خدمات الدفاع المدنى يمكنها من السيطرة الفورية على الحوادث البسيطة التى تقع بالمدرسة فى الاحوال العامية مع امكانية الافادة منها فى الاحوال الغير عادية كالحروب و الكوارث.
3 - مساهمة القطاع التعليمى بالمدارس فى اعمال الدفاع المدنى من خلال ايجاد قيادة لاعمال الدفاع المدنى فى المدرسة ترتبط بها فرق اطفاء وانقاذ واسعاف واخلاء واى فرق اخرى تطلبها خطة الدفاع المدنى المحلية بالمدرسة.
4 - التاكد من التعامل والتفاعل الايجابى من خلال نشر الوعى بالدفاع المدنى والتدرب بين الحين والاخر على وسائله .



ثانيا عناصر الخطة (( الوسائل والتدابير))

ويعتبر وضع عناصر الخطة بشكل كبير دقيق ومدروس اساس لضمان نجاح الخطة والحصول على افضل النتائج عند تطبيق ويمكن ان ندرج جملة من العناصر التى يجب توافرها فى كل خطة تعد فى كل مدرسة او مؤسسة تعليمية مع الاخدذ بنظر الاعتبار امكانية اضافة بعض العناصر اخرى فى الجامعات او المدارس ذات الطبيعة الخاصة كمدارس الصم والبكم او عندما يتواجد عدد من الطلبة المعاقين حركيا وتشتمل عناصر الخطة الاتى :-
1 - الانذار:
وبغض النظر عن توافر وسائل انذار على مستوى المدينة من عدمه فلا بد من وجود وسيلة انذار داخلية بالمدرسة وتكون اما جرس او بوق ويجب ملاحظة ان يكون هناك وسيلة انذار تعمل بالبطاقة الميكانيكية حيث يحتمل انقطاع التيار الكهربى وخاصة اثناء الحروب والغازات الجوية ووسيلة الانذار هذه يجب ان يدرب افراد معينون على استخدام هذه الوسيلة عند سماع الانذار الرئيسى بالمدينة سواء كان من خلال اجهزة الانذار او من خلال الاذاعة والتلفزيون ويجب ان يتم اجراء التجارب على ذالك وتمرين كل افراد المدرسة على الاجراءات الازم اتباعها عن سماع الانذار والاسلوب السليم للتصرف.
2 - قيود الاضاءة :-
1- توفير مفاتيح تحكم يمكن بواسطتها فصل التيار الكهربائى عن المدرسة
3 - الملاجىء والمخابىء:-
لجوء الطلاب والعاملين اليها فى اثناء الغارات الجوية
حفظ الملفات والوثائق المهمة والموجودة داخل المدرسة وبشكل عام يمكن اللجوء الى استخام اللحفىر البرميلية والحفر الجماعية والخنادق
4 - فرق اطفاء الحريق:-
وتشكل عنصراغ اسايسا من عناصر الدفاع المدني حيث انه يتوجب امتلاك المدرسة للقدرة العلمية على التعامل مع الحرائق البسيطة والمحدودة التى تحدث بها واطفائها قبل ان تنمو وتنتشر ولهاذا الغرض يتم اعداد فرق بمعدل فرقه لكل 400 طالب تتالف الفرق من 5- 7 افراد بالاضافة الى احد اعضاء الهيئة التدريسية ويتم تدريب هذه الفرق على :-
أ - استخدام اجهزة الاطفاء ومعداته المحدودة .
ب – مواجهة الحرائق الكبيرة والسيطرة عليها ومنع انتشارها لحين وصول افرادالدفاع المدنى .
ت- اخماد الحرائق البسيطة والمحدودة .
ج – المساعدة لمنتسيبى الدفاع المدنى فى معالجة الحرائق وحسب الطلب والتوجيهات التى تصدر بذلك .
ح- يعتبر الحراس الليليون جزء من فرق الاطفاء فى المدرسة .
د- يحب ان يتوفر فى المدرسة اجهزة اطفاء بطانية اسبست وقطع خيش ومضارب حريق
5- فريق الانقاذ:-
ويشكل تانى الحلقات العامة بعد فرق الاطفاء فى خطة الدفاع المدنى المحلية بالمدرسة وتشكل من فرقة لكل 400 طالب تضم الفرقة من 8-10 افراد بالاضافة الى اعضاء الهيئة التدريسية
أ‌- وتزود بحبال وفؤوس وكريكات وخوذ.
ب‌- اخلاء المصابين جراء الحريق
ت‌- ويشكل افراد فرق الانقاذ همزة وصل اساسية بين الاطفاء وفرق الاسعاف
ث‌- تعمل على مساعدة فرق الدفاع المدنى
6 - فريق الاسعافات الاولية :-
تقديم الاسعاف الاولى للمصابين التعاون مع الفرق الاخرى المشكلة حسب خطة الدفاع المحلية للمدرسة
8- فريق المراقبين
أ‌- المراقبة والابلاغ عن اى حادث يقع فى المدرسة .
ب‌- ارشاد الطلبة والعاملين بالمدرسة الى اماكن الاختباء والاحتماء المحصن عند حدوث الغارات الجوية خاصة والكوارث عامة والتى اعدت سابقا بالتعاون واشراف مهندس الدفاع المدنى
ت‌- تامين الوثائق والمهمات ذات القيمة بالمدرسة .
ث‌- التعاون مع باقى الفرق فى واجباتها وحسب الطلبز
ج‌- العمل على رفع الروح المعنوية للطلبة والعاملين خاصة اثناء الغارات الجوية.
ح‌- الابلاغ عن شائعات وتعميم تفسير الجهات الرسمية لهذه الشائعات والتى يطلقها الطابور الخاامس بهدف خفض الروح المعنوية كوسيلة من وسائل الحرب
الخطوات التنفيذية للخطة :-
انطلاقا من حلقة القيادة وبهدف وضع الخطة موضع التنفيذ يفضل ان يتم ذالك بواسطة لجنة تشكيل لهذا الغرض يشترك بها العاملون بالمدرسة والطلبة (( رؤساء واعضاء الفرق )) وتخول كل مدرسة فى اجراء التشكيل الذى يتناسب مع اهمية المدرسة وعدد طلبتها والعاملين بها تحت اشرف مباشر وبشكل دؤوب مع المديرية العامة للدفاع المدنى لتحديد:-
أ – حدود وابعاد العمل بالخطة
ب – تقسيم الدمدرسة الى قطاعات وتحديد مسؤولية كل قطاع
ج- تكوين الفرق وتوزيعها على القطاعات والتمييز افراد الفرق بعلامات اواشارات خاصة
د- وضع تصور لمتطلبات تجهيز الفرق التقييم الاولى و
التشاور / صنع القرار/ تسويق القرار /اعادة النظر والتقييم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://slamtak.yoo7.com
 
خطة الإخلاء للمدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سلامتك :: منتدى خطط الإحتواء والإخلاء-
انتقل الى: